فيريرا والزمالك.. العمق المطلوب والهدف المنشود



سبورت 360 – يعيش نادي الزمالك، فترة جميلة وسعيدة خلال الأسابيع القليلة الأخيرة تحت قيادة البرتغالي جوسفالدو فيريرا، بعد السير بشكل جيد للغاية في جميع المسابقات سواء الدوري المصري أو دوري أبطال أفريقيا.
الزمالك أقوى في الموسم الحالي عن الماضي
ولم يتعرض نادي الزمالك، لأي خسارة خلال الموسم الجاري بعد مرور 8 جولات من مسابقة الدوري المصري بواقع 6 انتصارات وتعادلين وكذلك المباريات الأربع في الأدوار التمهيدية من دوري أبطال أفريقيا، بل فاز بهم جميعا المارد الأبيض.
الزمالك وحرس الحدود – الدوري المصري
وأصبح نادي الزمالك، قويا للغاية من ناحية الخيارات وعمق التشكيلة في الموسم الجاري عن الموسم الماضي، بسبب الصفقات الجديدة خلال الصيف مثل البنيني سامسون أكينولا ونبيل دونجا ومصطفى الزناري وعمرو السيسي وعمر جابر بجانب عودة محمد صبحي من الإعارة بصفوف فاركو، بعدما حرم المارد الأبيض من ضم لاعبين جدد في الفترتين الماضيتين نتيجة الخطأ في ضم الشاب حسام أشرف.
واستطاع البرتغالي جوسفالدو فيريرا المعروف عنه الحكمة والصرامة والانضباط الشديد، تكوين توليفة قوية للغاية هذا الموسم من الشباب الذين ظهروا في الموسم الماضي وهم يوسف أسامة نبيه وسيد عبد الله الشهير بنيمار وحسام عبد المجيد وسيف فاروق جعفر مع الصفقات الجديدة المذكورة سلفا التي كانت من أجل الجاجة وتقوية الفريق وليس من أجل العدد وخطف الصفقات من الأهلي، كما كان يحدث في السنوات الماضية من قبل مرتضى منصور، بالإضافة إلى اللاعبين المخضرمين مثل شيكابالا وأحمد فتوح ومحمد عواد ومحمود الونش ومحمد عبد الشافي وأحمد زيزو وإمام عاشور.
وأفلح جوسفالدو فيريرا في قراره بإقناع إدارة نادي الزمالك، بتجديد عقد محمد أشرف روقا لمدة 3 سنوات من أجل أن يمتلك الفريق 3 لاعبين وسط جيدين مع وجود نبيل دونجا وعمرو السيسي.
وحصل جوسفالدو فيريرا على مبتغاه هذا الموسم بوجود أكثر من لاعبين بكل مركز وهو أمر لم يجده بالموسم الماضي بسبب الحرمان من الصفقات الجديدة واستطاع أن يعوض اللاعبين الراحلين عن الفريق مثل محمد أبو جبل وطارق حامد وحازم إمام وعمر السعيد وأشرف بن شرقي ومحمود علاء.
طرق لعب مختلفة لفيريرا مع الزمالك
ولذا البرتغالي البروفسيور استطاع أن يلعب بأكثر من طريقة لعب في المباريات خلال الموسم الجاري مع تفضيله طريقة 3-4-3 ومشتقاتها 3-5-2 و3-4-1-2، التي تمنح الفريق العمق الدفاعي المطلوب، بخلاف الطريقة السابقة المفضلة له حينما عاد للزمالك في مارس الماضي وهي 4-2-3-1 بجانب طريقة أخرىة استخدمها جوسفالدو فيريرا أمس لأول مرة 4-4-2 ضد حرس الحدود بوجود يوسف أسامة نبيه بجوار سيف الدين الجزيري، وهى طريقة سوف يستخدمها في أكثر من مرة قادمة حال ضعف المنافس أو تأخر فريقه بالنتيجة بسبب وجود الخيارات الهجومية الجيدة، سواء  بثنائية التونسي سيف الدين الجزيري بجوار البنيني سامسون أكينولا أو يوسف أسامة نبيه أو العكس أكينولا بجوار يوسف نبيه أو تجربة أحمد زيزو بجوار الجزيري أو أكينولا أو أسامة نبيه.
الزمالك وحرس الحدود – الدوري المصري
ولا يتصدر نادي الزمالك، أقوى هجوم في الدوري المصري برصيد 17 هدفا بعد مرور 8 جولات من فراغ بسبب القوة الهجومية للأبيض وكذلك ثاني أقوى خط دفاع رغم غياب المدافع الأساسي محمود الونش بعدما استقبلت شباكه 3 أهداف، بل حامل لقب بطولة الدوري لم يستقبل أي هدف آخر 4 مباريات متتالية.
وأيضا الفريق الأبيض سجل 10 أهداف واستقبل هدفا وحيدا فقط في 4 مباريات ضد توسكر الكيني”مباراتين” وفلامبو البوروندي”مباراتين” بالأدوار التمهيدية لدوري أبطال أفريقيا.
وستكون خيارات أقوى وأفضل لجوسفالدو فيريرا في قادم مباريات نادي الزمالك مع عودة الثنائي محمد عبد الشافي وعبد الله جمعة من الإصابة ومحمود الونش.
ما ينقص نادي الزمالك، حاليا هو مدافع رابع بجوار الثلاثي حسام عبد المجيد ومصطفى الزناري ومحمد عبد الغني بعد إصابة الونش بقطع في وتر الخلفية وغيابه عن الملاعب لمدة لا تقل عن 4 أشهر، الذي يرجح عودة محمود شبانة المعار من سموحة في يناير، كما أعلن مرتضى منصور.
وكان نادي الزمالك يحتاج إلى عمق في تشكيلته خلال الموسم الجاري، من أجل الدفاع عن لقب بطولة الدوري المصري للموسم الثالث تواليا وكذلك السير في طريق تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا لأول مرة منذ 2002.
وفي النهاية نقول، إن البرتغالي جوسفالدو فيريرا ليس لديه حجج من أجل التتويج بالألقاب هذا الموسم في ظل التشكيلة القوية الحالية للأبيض كما سردنا سابقا.
شاهد أيضا:



Source link